فصل: (تابع: حرف القاف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان العرب ***


‏[‏تابع‏:‏ حرف القاف‏]‏

دعسق‏:‏ ليلة دُعْسُقَّةٌ‏:‏ شديدة الظُّلْمة؛ قال‏:‏

باتَتْ لهنَّ لَيْلةٌ دُعْسُقَّه، من غائرِ العينِ بَعِيدِ الشُّقَّهْ

دعشق‏:‏ الدُّعْشُوقة‏:‏ دويبَّة كالخُنْفُساء، وربما قيل للصبيَّة والمرأَة القصيرة‏:‏ يا دُعْشُوقة تشبيهاً بتلك الدويبة؛ وقال الجوهري‏:‏ دويبة ولم يُحلِّها‏.‏ ودعشق‏:‏ اسم‏.‏

دعفق‏:‏ الدَّعْفَقةُ‏:‏ الحُمْق‏.‏

دعلق‏:‏ قال الأَزهري‏:‏ دَعْلَقْت في هذا الوادي اليومَ وأعْلَقْت ودَعْلَقْت في المسأَلة عن الشيء وأَعْلَقت فيها أَي أَبْعَدْت فيها‏.‏

دغرق‏:‏ الدَّغْرَقة‏:‏ إلباسُ الليل كلَّ شيء‏.‏ والدَّغُرَقة‏:‏ إسْبالُ السِّتْر على الشيء، وقد ذكرا في التهذيب أَيضاً في ترجمة غردق‏.‏

والدَّغْرَقةُ‏:‏ كدُورة في الماء، وقد دَغْرَقَ الماء‏.‏ والدَّغْرقةُ‏:‏ غَرْفُ الحَمْأَة والكَدِر بالدُّلِيِّ على رؤُوس الإبل؛ عن أَبي زياد؛ قال الشاعر‏:‏

يا أَخَوَيَّ من سَلامانَ ادْفِقا *** قد طالَ ما صَفَّيْتُما فَدغْرِقا

والدَّغْرَقُ‏:‏ الماءُ الكَدِر‏.‏ ودَغْرَقه القَدمُ والتَّخْوِيضُ، ودَغْرَقَ عليه الماء‏.‏ والدَّغْرقةُ‏:‏ غَرْقُ الحَمْأَة والكَدِرَِ بالدُّلِيِّ على رؤُوس الإبل؛ عن أَبي زياد؛ قال الشاعر‏:‏ والدَّغْرَقُ‏:‏ الماءُ الكَدِر‏.‏ ودَغْرَقه القَدمُ والتَّخوِيضُ‏.‏

ودَغْرَقَ عليه الماءَ‏:‏ صبَّه عليه ودَغْرَقَ الماء‏:‏ صبَّه صبّاً شديداً‏.‏

ودَغْرقَ مالَه‏:‏ كأَنه صبَّه فأَنفقه‏.‏ وعَيْشٌ دَغْرَقٌ‏:‏ واسع‏.‏ ودَغْفْقَقَ

الماءَ‏:‏ صبه كدَغْرقَه‏.‏

دغفق‏:‏ الدَّغْفَقُ‏:‏ الماءُ المصبوب‏.‏ دَغْفَقَ الماءَ دَغْفَقَةً‏:‏ صبه كدَغْرَقَه‏.‏ وفي الحديث‏:‏ فتوضأْنا كلُّنا منها ونحن أَربع عَشْرةَ مائةً

نُدَغْفِقُها دَغْفَقةً؛ دَغْفقَ الماءَ إذا دفَقه وصبَّه صَبّاً كثيراً

واسعاً‏.‏ ودغْفقَ ما لَه دَغْفقةً ودِغْفاقاً‏:‏ صبه فأَنفَقه وفرَّقه وبذَّره

وعيشٌ دغْفقٌ‏:‏ واسعٌ مخْصِب مثل دَغْفلٍ‏.‏ وفلان في عَيش دَغْفَقٍ أَي

واسعٍ‏.‏ وعامٌ دغْفَقٌ ودغْفَلٌ إذا كان مخصباً‏.‏

دفق‏:‏ دفَق الماءُ والدَّمْعُ يَدْفِق ويدْفُق دَفْقاً ودُفُوقاً

وانْدفَق وتدَفَّق واستَدْفَقَ‏:‏ انْصبَّ، وقيل‏:‏ انصبَّ بمرَّة فهو دافق أي مدفوق

كما قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتُوم، لأنه من قولك دُفِق الماء، على ما

لم يسم فاعله؛ ومنهم مَن قال‏:‏ لا يقال دفَق الماءُ‏.‏ وكلُّ مُراقٍ دافِقٌ

ومُنْدَفِق، وقد دقَقَه يدْفِقُه ويَدْفُقُه دَفْقاً ودَفَّقَه‏.‏

والانْدِفاقُ‏:‏ الانْصِباب‏.‏ والتدفُّق‏:‏ التصبب‏.‏ التهذيب‏:‏ قال الله تعالى‏:‏ خُلِق من ماءٍ دافِق؛ قال الفراء‏:‏ معنى دافق مدفوق، قال‏:‏ وأَهل الحجاز أَفْعلُ

لهذا من غيرهم أن يفعلوا المفعول فاعلاً إذا كان في مذهب نعت، كقول العرب‏:‏

هذا سرٌّ كاتمٌ وهمٌّ ناصبٌ وليل نائم، قال‏:‏ وأَعان على ذلك أَنها وافقت

رؤُوس الآيات التي هي معهن، وقال الزجاج‏:‏ من ماءٍ دافق، معناه من ماءٍ ذي

دَفْق، قال‏:‏ وهو مذهب سيبويه، وكذلك سرٌّ كاتم ذو كِتْمان‏.‏ واندفق الكوز

إذا دُفِق ماؤُه‏.‏ ويقال في الطِّيرَة عند انصباب الإناء‏:‏ دافق خير وقد

أَدْفَقْت الكوزَ إذا بَدَّدْت ما فيه بمرَّة‏.‏ قال الأزهري‏:‏ الدَّفْق في كلام العرب صَبُّ الماء، وهو متعد‏.‏ يقال‏:‏ دَفَقْتُ الكوز فاندفق وهو مَدفُوق، قال‏:‏ ولم أَسمع دفَقْت الماءَ فدَفَق لغير الليث، قال‏:‏ وأَحسبه ذهب

إلى قوله تعالى‏:‏ خُلق من ماءٍ دافق، وهذا جائز في النعوت، ومعنى دافق ذي

دَفْق كما قال الخليل وسيبويه‏.‏

ابن الأَعرابي‏:‏ رجل أَدفَقُ إذا انحنى صُلْبُه من كِبَر أو غمّ؛ وأنشد

المفضَّل‏:‏

وابن مِلاطٍ مُتَجافٍ أَدفَق

وفي الدعاء على الإنسان بالموت‏:‏ دَفَق اللهُ روحَه أَي أَفاظه‏.‏ ودفقَّتْ

كَفَّاه النَّدَى أي صبَّتا، شدد للكثرة‏.‏ ودفَق النهرُ والوادي إذا

امتلأَ حتى يَفيض الماءُ من جوانبه‏.‏ وسَيْلٌ دُفاق، بالضم‏:‏ يملأُ جَنَبَتَيِ

الوادِي‏.‏ وفي حديث الاسْتِسقْاء‏:‏ دُفاق العَزائلِ؛ الدُّفاقُ‏:‏ المطر

الواسع الكثير، والعَزائل‏:‏ مقلوب العَزالي، وهي مَخارج الماء من المَزاد‏.‏

وفَمٌ أَدْفقُ إذا انْصبَّت أَسنانه إلى قُدَّام‏.‏ ودَفِقَ البعيرُ دَفَقاً

وهو أَدْفَقُ‏:‏ مالَ مِرْفَقه عن جانبه‏.‏ وبعير أَدفَق بيِّن الدفَقِ إذا

كانت أَسنانه مُنتصِبةً إلى خارج‏.‏ ورجل أَدْفقُ‏:‏ في نِبْتة أَسنانِه‏.‏

ورواه ابن دريد‏:‏

فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ، نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالحُ

المُشرشَر‏:‏ الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته‏.‏ والدَّقيق‏:‏

الطِّحْن‏.‏ والدَّقِيقيُّ‏:‏ بائع الدقيق‏.‏ قال سيبويه‏:‏ ولا يقال دَقّاق‏.‏ ورجلْ

دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ‏:‏ قليل الخير بخيل؛ قال‏:‏

وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم، لَوَيْتُم له، دِقّاً، جُنوبَ المَناخرِ

وشيء دَقِيق‏:‏ غامض‏.‏ والدّقيق‏:‏ الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ، وكذلك

الدُّقاقُ بالضم‏.‏ والدِّق، بالكسر، مثله، ومنه حُمّى الدِّقّ‏.‏ قال ابن بري‏:‏

الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ، والرّقيق خلافل

الثَّخين، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين، ولا يقال فيه حساء دقيق‏.‏

ويقال‏:‏ سيف دقيق المَضْرِب، ورُمْح دَقِيق، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ

وغصن غليظ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر

الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل؛ قال الشاعر‏:‏

فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ، وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ

وفي حديث معاذ قال‏:‏ اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها

واستصغِرْها، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق‏.‏ وقولهم‏:‏ أَخذتُ جِلّه

ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره‏.‏ وفي حديث الدعاء‏:‏ اللهم اغفر لي ذنبي

كلَّه‏:‏ دِقَّه وجِلَّه‏.‏

وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة‏.‏ وأَتيته فما

أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً

ولا جَلِيلاً؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً‏:‏

إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ، أَخْبَروا

عَضارِيطَ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ

أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم‏.‏

ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته‏:‏ جعلته دَقيقاً‏.‏ وقد دَقَّ يَدِقُّ

دِقَّةً‏:‏ صار دقيقاً، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه‏.‏ المُفَضَّل‏:‏ الدَّقْداقُ صغار

الأنْقاء المتراكمة‏.‏ ابن الأعرابي‏:‏ الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي

عُيوبهم، واحدها قَذَلٌ‏.‏ ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره؛ ومنه قول

زهير‏:‏ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ

أي أَظهروا العُيوب والعَداوات‏.‏ ويقال في التهدّد‏:‏ لأَدُقَّنَّ شُقورَك

أي لأُظهِرنَّ أُمورَك‏.‏

ومُسْتَدَقُّ الساعد‏:‏ مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ‏.‏ ومستدَقُّ كل شيء‏:‏

ما دَقَّ منه واسْترَقَّ‏.‏ واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً؛ والعرب تقول

للحَشْو من الإبل الدُّقَّة‏.‏ والمِدَقُّ‏:‏ القويّ‏.‏ والدَّقْدَقةُ‏:‏ حكاية

أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ‏.‏ والمُداقَّةُ في الأمر‏:‏ التَّداقُّ‏.‏ والمُداقَّة‏:‏ فعل بين اثنين، يقال‏:‏ إنه ليُداقُّه

الحِساب‏.‏

دلق‏:‏ الانْدِلاقُ‏:‏ التقدُّم‏.‏ وكل ما ندر خارجاً، فقد انْدلَق‏.‏ الليث‏:‏

الدَّلْقُ، مجزوم، خروج الشيء من مَخْرجه سريعاً‏.‏ يقال‏:‏ دَلَق السيفُ من غِمْده إذا سقط وخرج من غير أَن يُسَلَّ؛ وأَنشد‏:‏

كالسيْفِ، من جَفْنِ السِّلاح، الدَّالِق

ابن سيده‏:‏ دَلَق السيفُ ممن غِمده دَلْقاً ودُلوقاً وانْدلَق، كلاهما‏:‏

استرْخى وخرج سريعاً من غير اسْتِلال، وكذلك إذا انشقَّ جَفْنُه وخرج منه‏.‏

وأَدْلَقَه هو ودلَقْته أنا دَلْقاً إذا أَزْلَقْته من غمده‏.‏ وسيفٌ

دالِقٌ ودَلوق إذا كان سَلِسَ الخروج من غمده يخرج من غير سَلٍّ، وهو أَجْودُ

السُّيوف وأخلصُها؛ وكلُّ سابق متقدِّم، فهو دالق‏.‏

وانْدلَق بين أَصحابه‏:‏ سبَقَ فمضى‏.‏ وانْدلق بطنُه‏:‏ استرخى وخرج

متقدِّماً‏.‏ وطعَنَه فاندَلَقَتْ أَقتاب بطنه‏:‏ خرجت أَمعاؤه‏.‏ وفي الحديث‏:‏ أنه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ يؤتى بالرجل يوم القيامة فيُلقى في النار

فتَنْدَلِقُ أَقتابُ بطنه؛ قال أَبو عبيد‏:‏ الاندلاق خروج الشيء من مكانه، يريد

خروج أَمعائه من جَوْفه؛ ومنه الحديث‏:‏ جئت وقد أَدْلقَني البَرْد أَي

أَخرجني‏.‏ واندلقَ السيْلُ على القوم أي هجم، واندلقت الخيل‏.‏ وخَيْلٌ دُلُقٌ

أَي مُنْدَلِقة شديدة الدُّفْعة؛ قال طرفة يصف خيلاً‏:‏

دُلْقٌ في غارةٍ مَسْفُوحةٍ، كرِعالِ الطير أَسْراباً تَمُرْ‏.‏

وانْدلَق البابُ إذا كان يَنْصَفِق إذا فُتح لا يثبت مفتوحاً‏.‏ ودَلَق

بابَه دَلْقاً‏:‏ فتحه فَتْحاً شديداً‏.‏ وغارةٌ دُلُقٌ ودَلوقٌ‏:‏ شديدة

الدفْعِ؛ والغارةُ‏:‏ الخيل المُغيِرة، وقد دَلَقُوا عليهم الغارةَ أي شنُّوها‏.‏

ويقال للخيل‏:‏ وقد انْدلَقت إذا خرجت فأسرعت السير‏.‏ ويقال‏:‏ دَلَقتِ الخيلُ

دُلوقاً إذا خرجت مُتَتابِعةً، فهي خيل دُلُقٌ، واحدها دالق ودَلوق؛ وكان

يقال لعُمارةَ بن زيد العَبْسي أخي الربيع بن زياد دالِق لكثرة غاراته‏.‏

ودَلَقَ الغارةَ إذا قدَّمها وبَثَّها‏.‏ ويقال‏:‏ بَيْناهم آمِنون إذ دلَق

عليهم السيلُ‏.‏ ويال‏:‏ أدْلَقْت المُخَّةَ من قَصَبة العظم فانْدَلَقت‏.‏

ويقال‏:‏ دلَق البعيرُ شِقْشِقَته يَدْلقُها دَلْقاً إذا أخرجها فاندلقت؛ قال

الراجز يصف جملاً‏:‏

يَدْلُق مِثْل الحَرَمِيِّ الوافِرِ، من شَدْقَمِيٍّ سَبِطِ المَشافِرِ

أي يُخرج شِقشقته مثل الحَرَمِيّ، وهو دَلْو مستوٍ من أدَم الحرَم‏.‏

والدَّلُوق والدَّلْقاء‏:‏ الناقة التي تتكسر أسنانها من الكِبَر فتَمُجُّ

الماء؛ أنشد يعقوب‏:‏

شارِف دَلْقاء لا سِنَّ لها، تَحْمِلُ الأَعْباء من عَهْدِ إرَمْ

وفي حديث حَليمة‏:‏ معها شارف دلقاء أي متكسرة الأسنان لكبرها، فإذا شربت

الماء سقط من فِيها، وهي الدِّلْقِمُ والدِّلْقَمُ؛ الأَخيرة عن يعقوب، وقد يكون ذلك للذكر؛ قال‏:‏

لاهُمَّ إنْ كنتَ قَبِلْتَ حَجَّتِجْ، فلا يَزالُ شاحِجٌ يأْتيكَ بِجْ

أقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وفْرَتِجْ، لا دِلْقِمُ الأَسْنانِ بل جَلْدٌ فَتِجْ

قال أبو زيد‏:‏ يقال للناقة بعد البُزول شارِف ثم عَوْزَمٌ ثم لِطْلِطٌ ثم جَحْمَرِشٌ ثم جَعْماء ثم دِلْقِمٌ إذا سقطت أضْراسُها هَرَماً؛ والدلقم، بالكسر، والميم زائدة، كما قالوا للدَّقْعاء دِقْعِم وللدَّرْداء

دِرْدِمٌ‏.‏

وجاء وقد دَلَق لجامَه أي وهو مجهود من العطش والإعياء‏.‏ والدَّلَقُ، بالتحريك‏:‏ دويبَّة، فارسي معرب‏.‏

دلفق‏:‏ التهذيب في الرباعي‏:‏ أبو تراب مَرَّ مَرّاً درَنْفَقاً

ودَلَنْفَقاً، وهو مَرٌّ سريع شبيه بالهَمْلجة؛ قال‏:‏ وأنشد علي بن شيبة

الغطفاني‏:‏فَراحَ يُعاطِيهِنَّ مَشْياً دَلَنْفَقاً، وهنَّ بعِطْفَيهِ لهنَّ خَبِيبُ

دمق‏:‏ دَمَقه يَدْمُقُه دَمْقاً‏:‏ كسر أسنانه كدَقَمه؛ وأنشد الأصمعي‏:‏

ويأْكُلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتَّابوتا

ويَخْنُق العَجُوزَ أو تَمُوتا، أو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا

ودقَمَ فاه ودَمقَه دَقْماً ودَمْقاً إذا كسر أسنانه‏.‏ ودَمقَه في البيت

يَدْمِقُه ويَدْمُقُه دَمْقاً فهو مَدْموق ودَميق، وأدْمقَه‏:‏ أدخله فيه‏.‏

وانْدمقَ عليهم بَغْتة‏:‏ دخل بغير إذن، وكذلك دمَقَ أيضاً دموقاً‏.‏

والاندماق‏:‏ الانخِراط‏.‏ واندمَق الصيّادُ في قُترته واندمق منها أيضاً إذا خرج‏.‏

ودَمَق الصيّادُ في قُترته واندمق فيها‏:‏ دخل، واندمق منها‏:‏ خرج، ضدّ؛ وأدْمقْته إدماقاً‏.‏ وفيهم دَمْقٌ إذا كانوا يدخلون على القوم بغير إذن

فيأْكلون طعامهم؛ وروى شمر بإسناد له أن خالداً كتب إلى عُمر‏:‏ إنَّ الناسَ قد

دَمَقُوا في الخَمْر وتَزاهَدُوا في الحَدِّ؛ أي أنهم تهافَتُوا في شُربها

وانبسطوا وأكثروا منه‏.‏ قال شمر‏:‏ قال ابن الأَعرابي دَمَقَ الرجلُ على

القوم ودَمَر إذا دخل بغير إذن، ومعنى قوله دَمَقُوا في الخمر أي دخلوا

واتَّسعوا؛ قال رؤبة يصف الصائدَ ودخوله في قُتْرته‏:‏

لَمّا تَسَوَّى في خَفِيِّ المُنْدَمَقْ

قال‏:‏ مُنْدَمَقُه مَدُخَلُه؛ وقال غيره‏:‏ المُندَمق المُتَّسِع‏.‏

والدمَق، بالتحريك‏:‏ الثلج مع الريح يغشى الإنسان من كل أوْب حتى يكادَ

يقتل مَن يُصيبه، فارسي معرّب‏.‏

ويومٌ داموقٌ‏:‏ ذو وَعْكةٍ، فارسي معرب لأن «الدَّمَهْ» بالفارسية النفس

فهو دَمَهْكِر أي آخذ بالنفس‏.‏

والدُّمَّيْقُ‏:‏ اسم‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏ الدَّمْقُ السَّرِقة‏.‏ ويقال‏:‏ أخذ

فلان من المال حتى دَقِمَ‏.‏ وحتى فَقِمَ أي حتى احْتَشَى‏.‏

دمحق‏:‏ الدَّمْحَقُ من الأَطعمة‏:‏ معروف‏.‏ والدُّحْموقُ والدُّمْحُوقُ‏:‏

العظيم البطن‏.‏

دمخق‏:‏ دَمْخَقَ في مَشْيه وحَدِيثه يُدَمْخِق دَمْخقةً‏:‏ تَثاقل؛ وقال

الليث‏:‏ وهو الثقيل في مشيه الحديد في تكلفه؛ ومثله اشتقاق الفعل، فما كان

من الفعل الرباعي نحو دَمْخقَ وشَيْطنَ بوزن فَعْلَل قلت شَيْطنَ فلان، وإذا قلت شيطنَ فإنه منه تحويل إلى حال الشيطان، فإذا قُدّم الفعل فهو واحد

في كل وجه، وذلك أنك تقول فعلوا قالوا، وللاثنين فعلا قالا، فلما أظهَرت

الاسم قلت فعل القوم، فإذا قدَّمْتَ الأَسماء قلت القوم فعلوا وإنما

فعلوا خبر الأَسماء ولم تجعل للقوم فِعلاً لأنك تقول عبد الله ضربته، فالهاء

هي لعبد الله؛ وكذلك الواو التي في فعلوا هي للقوم، فافهم ذلك ونحوه‏.‏

قال أبو منصور‏:‏ لم أجد دَمْخقَ لغير الليث وأرجو أن يكون صحيحاً‏.‏

دمشق‏:‏ دَمْشَقَ عَمَلَه‏:‏ أسْرَع فيه‏.‏ ودَمْشَقَ الشيءَ‏:‏ زَيَّنَه؛ قال

أبو نُخَيْلةَ‏:‏

دُمْشِقَ ذاكَ الصَّخَرُ المُصَخَّرُ

والدَّمْشقُ‏:‏ الناقة الخَفِيفة السريعة؛ وأنشد أبو عبيدة قول الزفيان‏:‏

ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ

يُنِيرُ، أو يُسْدِي به الخَوَرْنَقُ

وَرَدْتهُ، والليلُ داجٍ أبْلَقُ، وصاحِبِي ذاتُ هِبابٍ دَمْشَقُ، كأنَّها بعدَ الكَلالِ زَوْرقُ

قال‏:‏ وكذلك ناقة دِمَشْقٌ مثالُ حِضَجْر‏.‏

ودِمَشْقُ‏:‏ مدينة، من هذا أخذ، قيل‏:‏ فَدَمْشِقُوها أي ابنُوها بالعجلة؛ قال الجوهري‏:‏ دِمَشْقُ قصبة الشام؛ قال الوليد بن عقبة‏:‏

قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِرِ المُعَنَّى

تُهَدِّر في دِمَشْقَ، وما تَرِيمُ

ويروى‏:‏ تُهدّد‏.‏ التهذيب‏:‏ دِمَشْق اسم جُند من أجْناد الشام‏.‏

ودَمْشَقْت في الشيء‏:‏ أسْرَعْت‏.‏ الأَزهري في ترجمة دشق‏:‏ جمل دَوْشق إذا

كان صخماً، فإن كان سريعاً فهو دَمْشَق‏.‏

دملق‏:‏ المُدَمْلَق من الحجر ومن الحافرِ‏:‏ الأَملس المُدَوَّر مثل

المُدَمْلَك والمُدَمْلَج؛ قال رؤبة‏:‏

بِكُلّ موْقُوعِ النُّسورِ أخْلَقا

لأمٍ يَدُقُّ الحجَر المُدَمْلَقا

قال‏:‏ وكذلك الحافر؛ قال‏:‏

وحافِرٌ صُلْب العُجَى مُدَمْلَقُ، وساقُ هَيْقٍ أنْفُها مُعَرَّقُ

وأنشد ابن بري لأَبي النجم‏:‏

وكلّ هِنْدِيّ حَديدِ الرَّوْنَقِ، يَفْلِقُ رأسَ البيضةِ المُدَمْلَقِ

وحجر دُمَلِقٌ ودُمْلُوقٌ ودُمالِقٌ مُدَمْلَقٌ دُمْلُوقٌ‏:‏ شديدُ

الاسْتدارة؛ وأنشد‏:‏

وعَضَّ بالناس زَمانٌ عارقُ، يَرْفَضُّ منه الحَجرُ الدُّمالِقُ

أبو خيرة‏:‏ الدُّمْلُوق والدُّمالق الحجر الأَملس مثل الكف‏.‏ وفي حديث

ثمود‏:‏ رماهم الله بالدَّمالِق أي بالحجارة المُلْسِ، وجمع دَمالِق

دَمالِيقُ، وقد دُمْلِقَ؛ وقيل‏:‏ الدُّمَلِقُ الحجر الأَملس الصُّلب؛ يقال‏:‏

دَمْلَقَه ودَمْلَكه إذا مَلَّسه وسَوّاه؛ ومنه حديث ظَبْيانَ وذكر ثموداً فقال‏:‏

رماهم الله بالدَّمالِق وأهلكهم بالصَّواعِق؛ التفسير الأَخير لابن قتيبة‏.‏ وفَرج دُمالِقٌ‏:‏ واسع عظيم؛ قال جندل بن المثنى‏:‏

جاءتْ به مِن فَرجها الدُّمالِقِ

وشيخ دُمالِقٌ‏:‏ أصلعُ‏.‏ ورجل دُمالق الرأسِ‏:‏ محلوقُه‏.‏ ورجل دَمَلَّقُ

الوجه‏:‏ مُحَدَّده‏.‏ قال أبو حنيفة‏:‏ الدُّمالِقُ من الكَمأة أصغر من العُرْجون

وأقصر ما يكون في الروض، وهو طيّب، وقلَّما يَسودّ، وهو الذي كأن رأسه

مِظَلّة‏.‏

دنق‏:‏ الدّانِق والدّانَقُ‏:‏ من الأَوزان، وربما قيل داناقٌ كما قالوا

للدِّرْهمِ درْهام، وهو سدس الدرهم؛ وأنشد ابن بري‏:‏

يا قَوْمِ، مَن يَعْذِرُ من عَجْرَد

ألقاتِلِ المرء على الدانِق‏؟‏

وفي حديث الحسن‏:‏ لعن الله الدانِقَ ومن دَنَّق؛ الدَّانق، بفتح النون

وكسرها‏:‏ هو سدس الدينار والدرهم كأنه أراد النهي عن التقدير والنظر في الشيء التافه الحقير، والجمع دوانِق ودَوانِيقُ؛ الأَخيرة شاذة، ومنهم من فصّله فقال‏:‏ جمع دانِق دوانِق، وجمع دانَق دوانيق، قال‏:‏ وكذلك كل جمع جاء

على فَواعِل ومَفاعِل فإنه يجوز أن يمد بياء، قال سيبويه‏:‏ أما الذين قالوا

دوانيق فإنما جعلوه تكسير فاعال وإن لم يكن في كلامهم كما قالوا ملاميح، وتصغيره دُويْنيق وهو شاذّ أيضاً‏.‏ ابن الأَعرابي عن أبي المكارِم قال‏:‏

الدَّنيقُ والكِيصُ والصُّوصُ الذي ينزل وحده ويأكل وحده بالنهار، فإذا كان

الليل أكل في ضَوْء القمر لئلاّ يراه الضيْفُ‏.‏

وتَدْنِيقُ الشمس للغُروب‏:‏ دُنُوّها‏.‏ ودَنَّقت الشمسُ تَدْنِيقاً‏:‏ مالت

للغروب‏.‏ وتَدْنِيقُ العين‏:‏ غُؤورها‏.‏ ودَنَّقَت عينُه تَدْنِيقاً‏:‏ غارتْ‏.‏

ودَنَّق وجهُه‏:‏ هُزِل، وقيل‏:‏ دَنَّق وجههُ إذا اصفرّ من المرض‏.‏ ودنَّق

الرَّجلُ‏:‏ مات، وقيل‏:‏ دنَّق للموت تدنيقاً دنا منه‏.‏ وفي حديث الأَوزاعي‏:‏ لا

بأس للأَسِير إذا خاف أن يُمَثَّل به أن يُدَنِّق للموت أي يَدنُو منه؛ يريد له أن يُظهر أنه مُشْفٍ على الموت لئلا يُمَثَّل به‏.‏ ويقال للأَحْمق

دانِقٌ ودائقٌ ووادِقٌ وهِرْطٌ‏.‏ والدانِقُ‏:‏ الساقط المَهزُول من الرجال‏.‏

أبو عمرو‏:‏ مريضٌ دانِقٌ إذا كان مُدْنَقاً مُحَرَّضاً؛ وأنشد‏:‏

إنَّ ذواتِ الدَّلِّ والبَخانِقِ

يَقْتُلْن كلَّ وامقٍ وعاشِقِ، حتَّى تَراه كالسَّليمِ الداَّنِقِ

الليث‏:‏ دنَّق وجه الرجل تدْنِيقاً إذا رأيت فيه ضُمْر الهُزَال من مرَض

أو نصَب‏.‏

والدَّنْقةُ‏:‏ حَبة سوداء مستديرة تكون في الحِنطة‏.‏ والدَّنْقة‏:‏

الزُّؤان؛ هذه عن أبي حنيفة‏.‏ والمُدَنِّق‏:‏ المُستقْصِي‏.‏ يقال‏:‏ دنَّق إليه النظَرَ

ورنَّقَ، وكذلك النظر الضعيف‏.‏ قال الحسن‏:‏ لا تُدَنِّقوا فيُدَنَّقَ

عليكم‏.‏ والتَّدْنِيقُ مثل الترْنِيق‏:‏ وهو إدامة النظر إلى الشيء، وأهل

العِراق يقولون فلان مُدَنِّق إذا كان يُداقّ النظر في مُعامَلاته ونَفقاته

ويَسْتَقْصِي‏.‏ الأَزهري‏:‏ والتدنيق والمُداقّة والاسْتقصاء كنايات عن البخل

والشُّحِّ‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏ الدُّنُقُ المُقَتِّرُون على عِيالهم وأنفسهم، وكان يقال‏:‏ من ل يُدَنِّقْ زَرْنَق، والزَّرْنَقةُ العِينة؛ وقال أبو

زيد‏:‏ من العيون الجاحِظةُ والظاهِرة والمُدَنِّقة، وهو سواء، وهو خروج العين

وظهورها؛ قال الأَزهري‏:‏ وقوله أصح ممن جعل تدنيق العين غؤوراً‏.‏

دنشق‏:‏ دَنْشَقٌ‏:‏ اسم‏.‏

دهق‏:‏ الدَّهْقُ‏:‏ شدّة الضَّغْط‏.‏ والدهْق أيضاً‏:‏ مُتابعة الشدّ‏.‏ ودَهَق

الماءَ وأدْهَقه‏:‏ أفْرَغه إفراغاً شديداً‏.‏ وفي حديث علي، رضي الله عنه‏:‏

نُطْفةً دِهاقاً وعَلَقةً مُحاقاً أي نطفة قد أفْرغت إفراغاً شديداً، من قولهم أدْهَقْت الماء أفْرَغته إفراغاً شديداً، فهو إذاً من الأَضداد‏.‏

وأدهق الكأسَ‏:‏ شدَّ ملأَها‏.‏ وكأسٌ دِهاق‏:‏ مُتْرعة ممتلئة‏.‏ وفي التنزيل‏:‏

وكأساً دِهاقاً، قيل‏:‏ مَلأَى؛ وقال خِداش بن زُهير‏:‏

أتانا عامرٌ يَرْجُو قِرانا، ويقال‏:‏ أدْهَقْتُ الكأْسَ إلى أصْبارها أي ملأْتها إلى أعالِيها‏.‏ وفي التهذيب‏:‏ دهقْت الكأْس أي ملأْتها، وقيل‏:‏ معنى قوله دِهاقاً مُتتابعة على

شارِبِيها من الدهْق الذي هو متابعة الشدّ، والأَوّل أعرف، وقيل‏:‏ دِهاقاً

صافيةً؛ وأنشد‏:‏

يَلَذُّه بكَأْسِه الدِّهاق

قال ابن سيده‏:‏ وأمّا صِفَتُهم الكأْسَ وهي أنثى بالدِّهاق ولفظه لفظ

التذكير فمن باب عَدْل ورِضا‏.‏ أعني أنه مصدر وصف به وهو موضوع موضع إدهاق، وقد كان يجوز أن يكون من باب هِجانٍ ودِلاصٍ إلا أَنا لم نسمع كأْسان

دِهاقانِ؛ قال‏:‏ وإنما حمل سيبويه أن يجعل دِلاصاً وهجاناً في حد الجمع

تكسيراً لهِجانٍ ودِلاص في حدّ الإفراد قولُهم هِجانانِ ودِلاصانِ، ولولا ذلك

لحمله على باب رِضاً لأنه أكثر، فافهمه‏.‏ ودَهَقَ لي من المال دَهْقةً‏:‏

أعطاني منه صَدْراً‏.‏

والدَّهَقُ‏:‏ خشبتان يُغْمَزُ بهما السّاق‏.‏ وادَّهَقَتِ الحجارة‏:‏ اشتدّ

تَلازُبها ودخل بعضُها في بعض مع كثرة؛ وأنشد الأَزهري‏:‏

يَنصاحُ مِن جِبْلةِ رَضْمٍ مُدَّهِقْ

والدِّهْقانُ والدُّهقان‏:‏ التاجر، فارسي معرّب‏.‏ قال سيبويه‏:‏ إن جعلت

دِهقان من الدَّهْق لم تصرفه‏.‏ هكذا قال من الدهق، قال‏:‏ فلا أدري أقاله على

أنه مقول أم هو تمثيل منه لا لفظ معقول، قال‏:‏ والأَغلب على ظني أنه مقول

وهم الدَّهاقِنةُ والدَّهاقِين؛ قال‏:‏

إذا شِئتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ، وصَنَّاجةٌ تَحْدُو على كل مَنْسِم

وقبله‏:‏

ألا أبْلِغا الحَسْناء أن حَلِيلَها، بِمَيْسانٍ، يُسْقى من زُجاجٍ وحَنْتَمِ

وبعده‏:‏

لعَلَّ أميرَ المُؤمِنينَ يَسُوءُه

تَنادُمنا بالجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ

إذا كنتَ ندْماني فبالأَكبَرِ اسْقِني، ولا تَسْقِني بالأَصْغَرِ المُتَثَلم يعني بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، لأنه هو الذي ولاّه‏.‏

والدَّهَقُ، بالتحريك‏:‏ ضرب من العذاب، وهو بالفارسية «أَشْكَنْجَه»‏.‏

ودَهَقْت الشيءَ‏:‏ كسَرْته وقطَعْته، وكذلك دَهْدَقْتَه؛ وأنشد الحُجْر

بن خالد أحد بني قيس بن ثَعْلبةَ‏:‏

نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللَّحْمِ للباعِ والنَّدى، وبَعْضُهم تَغْلي بِذَمٍّ مَناقِعُهْ

ونحلب ضِرْسَ الضَّيْفِ فينا، إذا شَتا، سَدِيفَ السَّنامِ تَشْتَرِيهِ أصابِعُهْ

المَناقِعُ‏:‏ القُدور الصغار، واحدها مَنْقَع، ومَنْقَعة؛ وأنشد ابن بري

لأَبي النجم‏:‏

قدِ اسْتَحلُّو القتْلَ فاقْتُلْ وادْهَقِ

والدَّهْدَقة‏:‏ دَوَرانُ البِضَعِ الكثير في القِدر إذا غلت تراها تَعلُو

مرَّة وتَسْفُل أخرى؛ وأنشد‏:‏

تَقَمَّصَ دَهْداقَ البَضِيعِ، كأنَّه

رُؤُوسُ قَطاً كُدْرٍ دِقاقٍ الحَناجِر

دهدق‏:‏ الأَزهري في النوادر‏:‏ زَهْزَقَ في ضحكه زَهْزَقَةً ودَهْدَقَ

دَهْدَقةً‏.‏

دهمق‏:‏

الدُّهامِقُ‏:‏ التُّراب اللَّيِّن‏.‏ وأرض دَهامِيق‏:‏ ليِّنة دقيقة؛ أنشد

ابن دريد‏:‏

كأنَّما في تُرْبِهِ الدُّهامِقِ

مِنْ ألِّه تَحْتَ الهَجِيرِ الوادِقِ

ودَهْمَقَ الطَّحِينَ‏:‏ دقَّقَه وليَّنه‏.‏ وفي حديث عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه‏:‏ لو شئت أن يُدَهْمَقَ لي لفعلْتُ ولكن الله تعالى عاب قوماً

فقال‏:‏ أذْهبْتم طَيِّباتكم في حَياتِكم الدنيا واسْتَمْتَعْتُم بها؛ معناه

لو شئت أن يُلَيَّنَ لي الطعامُ ويُجَوَّدَ‏.‏ ودَهْمَقْتُ اللحمَ‏:‏ مثل

دَهْدَقْتُه‏.‏ والدَّهْمَقَةُ‏:‏ لِينُ الطعامِ وطيبه ورِقَّتُه، وكذلك كل شيءٍ

ليِّن؛ قال الليث‏:‏ وأنشدني خَلَفٌ الأَحمر في نعت أرض‏:‏

جَوْنٌ رَوابي تُرْبِه دَهامِقُ

يعني تُرْبة ليِّنة‏.‏ أبو عبيد‏:‏ الدَّهْمَقة والدَّهْقَنة سواء، والمعنى

فيهما سواء لأن لِينَ الطعام من الدهْقنة‏.‏ والمُدَهْمَقُ‏:‏ المُدَقَّق‏.‏

وسمع ابن الفقعسي يقول‏:‏ المُدَهْمَق الجيِّد من الطعام؛ قال وأنشدني

أعرابي‏:‏إذا أرَدْتَ عَمَلاً سُوقِيّا

مُدَهْمَقاً، فادْعُ له سِلْمِيّا

قال‏:‏ والمُدَهْمَق الذي لم يُجوّد، وهذا ضد الأَول‏.‏ التهذيب‏:‏ أبو حاتم

بعدما ذكر أنَّ قوماً غَلِطوا فقالوا للشيء المُجوَّد مُدهْمَق، والذي

يُشفَق عليه أيضاً مُدهْمَق؛ واحتج بما أنشده ابن الأَعرابي‏:‏

إذا أردت عملاً سوقيّا

فظنوا أن السوقيّ الرديء؛ قال‏:‏ وأصحاب المَرائي يُعطُون على جِلاء

المِرآة فإذا اشترطوا عملاً سُوقِياً أضْعفُوا الكراء، قال‏:‏ وهو أجْودُ العمل‏.‏

ابن سمعان‏:‏ المُدَهْمَق المُستوي؛ وأنشد‏:‏

كأنّ رِزَّ الوَتَرِ المُدَهْمَقِ، إذا مَطاها، هَزمٌ من فَرَقِ

ودَهْمَق الفاتِلُ الوَتَرَ إذا جاء به مستوياً من أوَّله إلى آخره، وأنشد‏:‏

دَهْمَقَه الفاتِلُ بينَ الكَفَّيْن، فهو أمِينٌ مَتْنُه يُرْضي العَيْن

التهذيب‏:‏ ودَهْمَقْت في الشيء أي أسرعت‏.‏ قال أعرابي‏:‏ كان مُدْرِك

الفَقْعَسِيّ يسمَّى مُدَهْمِقاً لبيان لسانه وجِوْدة شِعره؛ تقول‏:‏ هو مُدَهْمِق ما يُطاق لسانُه لتَجْويدِه الكلا وتَحْبيرِه إيّاه‏.‏

دوق‏:‏ الدُّوقُ، بالضم‏:‏ المُوقُ والحُمْقُ‏.‏ والدّائقُ‏:‏ الهالِك حُمْقاً‏.‏

يقال‏:‏ هو أحْمقُ مائقٌ دائقٌ؛ وقد ماقَ وداقَ يَمُوقُ ويَدُوقُ مَواقةً

ودواقةً ودَوْقاً ومُؤُوقاً ودُؤُوقاً‏.‏ ورجل مُدَوَّق‏:‏ مُحَمَّق‏.‏ أبو

سعيد‏:‏ داقَ الرَّجلُ في فعله وداكَ يَدُوقُ ويَدُوك إذا حَمُق‏.‏ ومالٌ دَوْقى

ورَوْـَى

أي هَزْلَى‏.‏

ذحق‏:‏ ابن سيده‏:‏ ذَحَقَ اللِّسانُ يَذْحَقُ ذَحْقاً انْسلَق وانْقشَر من داء يُصيبه، والله أعلم‏.‏

ذرق‏:‏ ذَرْقُ الطائرِ‏:‏ خُرْؤُه‏.‏ وذَرقَ الطائرُ يَذْرُق ويَذْرِقُ

ذَرْقاً، وأذْرَقَ‏:‏ خَذَق بِسَلْحه وذَرَقَ، وقد يستعار في السبُع والثعلب؛ أنشد اللحياني‏:‏

إلا تِلكَ الثَّعالِبُ قد تَوَالَتْ

عَلَيَّ، وحالَفَتْ عُرْجاً ضِباعا

لِتَأْكُلَني، فَمَرَّ لهُنَّ لَحْمي، فأذْرَقَ من حِذاري أو أتاعا

واسم ذلك الشيء الذُّراق؛ عن أبي زيد‏.‏ وقال حسان بن ثابت لما سأله عمر، رضي الله عنه، عن هجاء الحطيئة للزِّبْرِقان بقوله‏:‏

دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لِبُغْيَتِها، واقْعُدْ فإنَّك أنتَ الطَّاعِمُ الكاسي

ما هَجاه بل ذَرق عليه‏.‏ والذَّرْقُ‏:‏ ذَرْقُ الحُبارَى بسلحه، والخَذْقُ

أشدُّ من الذَّرْق‏.‏ وفي نوادر الأَعراب‏:‏ تَذَرَّقَتْ فلانة بالكُحل

وأذْرَقَتْ إذا اكْتحلت‏.‏

والذُّرَقُ‏:‏ نبات كالفِسْقِسة تسميه الحاضرةُ الحَنْدَقُوقى‏.‏ وقال أبو

عمرو‏:‏ الذُّرَق الحندقوقى؛ غيره‏:‏ واحدتها ذُرَقة، ويقال لها‏:‏

حَنْدَقَوْقَى وحِنْدَقَوْقَى وحِنْدَقُوقَى؛ قال أبو حنيفة‏:‏ لها نُفَيْحة طيبة فيها

شَبه من الفَثِّ تطول في السماء كما ينبُت الفَثُّ، وهو ينبت في القِيعان

ومَناقِع الماء‏.‏ وقال مُرّة‏:‏ الذُّرَقُ نبات مثل الكُرّاث الجبليّ

الدِّقاق له في رأسه قَماعِل صغار فيها حبٌّ أغبر حُلو، يؤْكلُ رَطباً تُحبه الرِّعاء ويأتون به أهليهم فإذا جفَّ لم تَعرِض له، وله نِصال صِغار لها

قشرة سوداء فإذا قُشرت قُشرت عن بياض، قال‏:‏ وهي صادِقةُ الحَلاوة كثيرة

الماء يأكلها الناس؛ قال رؤبة‏:‏

حتى إذا ما هاجَ حِيرانُ الذُّرَقْ

وأهْيَجَ الخَلْصاء من ذاتِ البُرَقْ‏.‏

وأذْرَقَت الأَرض‏:‏ أنْبَتت الذُّرَق‏.‏ وفي الحديث‏:‏ قاع كثير الذُّرَق، بضم الذال وفتح الراء، الحندقوق وهو نبت معروف‏.‏ وحكى أبو زيد‏:‏ لبن مُذَرَّق

أي مَذيق‏.‏

ذرفق‏:‏ اذْرَنْفَقَ‏:‏ تَقدَّم كادْرَنْفَقَ؛ حكاه نصير‏.‏

ذعق‏:‏ الذُّعاق بمنزلة الزُّعاق‏:‏ المُرّ‏.‏ ماء ذُعاقٌ‏:‏ كزُعاقٍ‏.‏ قال صاحب

العين‏:‏ سمعنا ذلك من عربي فلا أدري ألغة أم لُثْغة‏.‏ وذَعَق به ذَعْقاً‏:‏

صاح كَزَعَق‏.‏ ابن دريد‏:‏ وذَعقَه وزَعَقَه إذا صاح به فأَفْزعَه؛ قال

الأَزهري‏:‏ وهذا من أباطيل ابن دريد‏.‏

ذعلق‏:‏ الذُّعْلُوق والذُّعلُوقة‏:‏ نبت يشبه الكُرّات يَلتوي طيِّبُ

الأَكل وهو ينبت في أجواف الشجر؛ وذُعلُوقٌ آخر يقال له لِحْيةُ التَّيْس‏.‏

وكلُّ نبت دَقَّ ذُعْلُوق، وقيل‏:‏ هو نبات يكون بالبادية؛ وقال ابن الأَعرابي‏:‏ هو نبت يستطيل على وجه الأَرض؛ وقوله‏:‏

يا رُبَّ مُهرٍ مَزْعُوقْ، مُقَيَّل أو مَغْبُوقْ

مِن لَبنِ الدُّهْم الرُّوقْ، حتَّى شَتا كالذُّعْلُوقْ

فسَّره فقال أي في خِصْبه وسِمنَه ولِينه‏.‏ قال الأَزهري‏:‏ يُشبَّه به المهر الناعم، وقيل‏:‏ هو القَضِيب الرَّطب، وقد يتجه تفسير البيت على هذا‏.‏

وقال ابن بري‏:‏ هو نبت أدقُّ من الكراث وله لبَن‏.‏ وحكي عن ابن خالويه قال‏:‏

الذعلوق من أسماء الكمأَة‏.‏ والذُّعلوق‏:‏ طائر صغير‏.‏

ذفرق‏:‏ الذُّفْروق‏:‏ لغة في الثُّفْروق‏.‏

ذلق‏:‏ أبو عمرو‏:‏ الذَّلَقُ حِدَّة الشيء‏.‏ وحَدُّ كل شيء ذَلْقُه، وذَلْقُ

كل شيء حَدُّه‏.‏ ويقال‏:‏ شَباً مُذَلَّقٌ أي حادٌّ؛ قال الزَّفَيانُ‏:‏

والبيض في أيْمانِهم تأَلَّقُ، وذُيَّل فيها شَباً مُذَلَّقُ

وذَلْقُ السِّنان‏:‏ حَدُّ طرَفه، والذلْقُ‏:‏ تَحْديدك إياه‏.‏ تقول‏:‏

ذَلَقْته وأذْلقْته‏.‏ ابن سيده‏:‏ ذَلْقُ كل شيء وذَلَقُه وذَلْقَتُه حِدَّته، وكذلك ذَوْلَقُه، وقد ذَلَقه ذَلْقاً وأذْلقه وذَلَّقه؛ وقول رؤْبة‏:‏

حتَّى إذا تَوقَّدَتْ مِن الزَّرَقْ

حَجْرِيَّةٌ كالجَمْرِ من سَنِّ الذَّلَقْ‏.‏

يجوز أن يكون جمع ذالق كرائح وروَح وعازِب وعَزَب، وهو المُحدَّد النصل، ويجوز أن يكون أراد من سَنِّ الذلْق فحرك للضرورة ومثله في الشعر كثير‏.‏

وذلَقُ اللسان وذَلَقَته‏:‏ حِدَّته، وذَوْلقُه طرفه‏.‏ وكلُّ محدَّد الطرَف

مُذَلَّق، ذَلُقَ ذلاقةً، فهو ذَلِيق وذَلْق وذُلَق وذُلُق‏.‏

وذَلِقَ اللسانُ، بالكسر، يَذْلَقُ ذلَقاً أي ذَرِبَ وكذلك السنان، فهو ذَلِقٌ وأذْلَقُ‏.‏ ويقال أيضاً‏:‏ ذَلُقَ السنان، بالضم، ذَلْقاً، فهو ذَلِيق بيِّن الذَّلاقة‏.‏ وفي حديث أُم زَرْع‏:‏ على حدِّ سِنان مُذلَّقٍ أي

مُحَدَّدٍ؛ أرادت أنها معه على حَدِّ السنان المحدَّد فلا تَجد معه قَراراً‏.‏

وفي حديث جابر‏:‏ فكسرتُ حجراً وحسَرْتُه فانْذَلَق أي صار له حدّ يَقطَع‏.‏

ابن الأَعرابي‏:‏ لِسان ذَلْقٌ طَلْقٌ، وذَلِيقٌ طَلِيق، وذُلُقٌ طُلُقٌ، وذُلَقٌ طُلَقٌ، أربع لغات فيها‏.‏ والذَّلِيق‏:‏ الفصيحُ اللسانِ‏.‏ وفي الحديث‏:‏ إذا كان يومُ القيامة جاءَت الرَّحِم فتكلمت بلسان ذُلَقٍ طُلَقٍ، تقول‏:‏ اللهم صِلْ مَن وصَلني واقْطَع مَن قطعني‏.‏ الكسائي‏:‏ لسان طُلَقٌ ذُلَقٌ

كما جاءَ في الحديث أي فصيح بليغ، ذُلَق على فُعَل بوزن صُرَد؛ ويقال‏:‏

طُلُقٌ ذُلُقٌ وطَلْق ذَلْق وطِلِيق ذَلِيق، ويراد بالجميع المَضاء

والنَّفاذ‏.‏

أبو زيد‏:‏ المُذَلَّق من اللبن الحليبُ يُخلط بالماء‏.‏ وعَدْوٌ ذَلِيق‏:‏

شديد‏.‏ قال الهذلي‏:‏

أوائل بالشَّدِّ الذَّليقِ وحَثَّني، لَدى المتْنِ، مَشْبُوحُ الذِّراعَيْن خَلْجَم‏.‏

وذَلَّقْتُ الفرس تَذليقاً إذا ضَمَّرْته؛ قال عدي ابن زيد‏:‏

فَذَلَّقْتُه حتى تَرَفَّع لحمُه، أُداوِيهِ مَكْنوناً وأركَبُ وادِعا

أي ضمَّرته حتى ارتفع لحمُه إلى رؤُؤس العظام وذهب رَهَلُه‏.‏ وفي حديث

حَفْر زَمزمَ‏:‏ ألم نسقِ الحَجِيج وننحر المِذْلاقةَ؛ هي الناقة السريعة

السير‏.‏

والحروف الذُّلْقُ‏:‏ حروف طَرف اللسانِ‏.‏ التهذيب‏:‏ الحروف الذُّلْق الراء

واللام والنون سميت ذُلْقاً لأنَّ مخارجها من طرف اللسان‏.‏ وذَلَقُ كل شيء

وذَوْلَقُه‏:‏ طرَفُه‏.‏ ابن سيده‏:‏ وحروف الذَّلاقة ستة‏:‏ الراءُ واللام

والنون والفاء والباء والميم لأنه يُعتَمد عليها بذَلَقِ اللسان، وهو صدره

وطرَفه، وقيل‏:‏ هي حروف طرف اللسان والشفة وهي الحروف الذُّلْق، الواحد

أذْلق، ثلاثة منها ذوْلَقِيَّة‏:‏ وهي الراء واللام والنون، وثلاثة شفوِية‏:‏ وهي

الفاء والباء والميم، وإنما سمِّيت هذه الحروف ذلقاً لأن الذلاقة في المَنطِق إنما هي بطرف أسَلةِ اللسان والشفتين، وهما مَدْرجتا هذه الحروف

الستة؛ قال ابن جني‏:‏ وفي هذه الحروف الستة سِرٌّ ظَريف يُنتفع به في اللغة، وذلك أنه متى رأيت اسماً رباعيّاً أو خماسيّاً غير ذي زوائد فلا بد فيه

من حرف من هذه الستة أو حرفين وربما كان ثلاثة، وذلك نحو جعفر فيه الراء

والفاء، وقَعْضَب فيه الباء، وسَلْهَب فيه اللام والباء، وسَفَرْجل فيه

الفاء والراء واللام، وفَرَزْدق فيه الفاء والراء، وهَمَرْجَل فيه الميم

والراء واللام، وقِرْطَعْب فيه الراء والباء، وهكذا عامَّة هذا الباب، فمتى وجدت كلمة رباعية أو خماسية مُعَرَّاة من بعض هذه الأَحرف الستة فاقض

بأنه دخيل في كلام العرب وليس منه، ولذلك سميت الحروف غير هذه الستة

المُصْمَتةَ أي صُمِت عنها أن يبنى منها كلمة رباعية أو خماسية معراة من حروف

الذَّلاقة‏.‏

والذَّلْق، بالتسكين‏:‏ مَجْرى المِحْور في البَكرة‏.‏ وذَلْقُ السهم‏:‏

مُسْتَدَقُّه‏.‏ والإذْلاقُ‏:‏ سُرعة الرمي، والذَّلَقُ، بالتحريك‏:‏ القَلَقُ، وقد

ذَلِق، بالكسر‏.‏

وأَذلقْته أَنا وأَذْلَق الضَّبَّ واسْتذْلَقه إِذا صبَّ على جحره

الماءَ حتى يخرج‏.‏ التهذيب‏:‏ والضب إِذا صُب الماءُ في جحره أَذْلقه فيخرج منه‏.‏

وفي الحديث‏:‏ أَنه ذَلِقَ يومَ أُحُد من العطش؛ أَي جَهَده حتى خرج

لسانُه‏.‏ وذَلقه الصوم وغيره وأَذْلقه‏:‏ أَضْعفه وأَقْلَقه‏.‏ وفي حديث ماعِزٍ‏:‏

أَنه صلى الله عليه وسلم أَمرَ برَجْمه فلما أَذْلقَتْه الحِجارة جَمَزَ

وفَرً أَي بَلَغَتْ منه الجَهْدَ حتى قَلِق‏.‏ وفي حديث عائشة‏:‏ أَنها كانت

تصوم في السفر حتى أَذْلَقها الصوْمُ؛ قال ابن الأعرابي‏:‏ أَذلقها أَي

أَذابَها، وقيل‏:‏ أَذلقها الصوم أَي جهَدها وأَذابها وأَقلقها‏.‏ وأَذْلَقه

الصومُ وذَلَقَه وذَلًّقه أَي أَضعفه‏.‏ وقال ابن شميل‏:‏ أَذلقها الصوم أَحرجها، قال‏:‏ وتَذْلِيق الضًّباب توجيه الماء إِلى جِحَرَتها؛ قال الكميت‏:‏

بمُسْتَذْلِقٍ حَشَراتِ الإِكا

مِ، يَمْنَعُ مِن ذي الوِجارِ الوِجارا

يعني الغيث أَنه يستخرج هوامّ الإِكام‏.‏ وقد أَذْلَقَني السَّمُوم أَي

أَذابني وهزَلَني‏.‏ وفي حديث أَيوب، عليه السلام، أَنه قال في مُناجاته‏:‏

أَذْلَقني البلاء فتكلمْتُ أَي جَهَدني، ومعنى الإِذْلاق أَن يبلغ منه

الجَهْدُ حتى يَقْلَقَ ويَتَضَوَّر‏.‏ ويقال‏:‏ قد أَقلقني قولُك وأَذْلقَني‏.‏ وفي حديث الحُدَيْبِية‏:‏ يَكْسَعُها بقائم السيف حتى أَذْلقَه أَي أَقْلقَه‏.‏

وخطِيب ذَلِقٌ وذَلِيقٌ، والأُنثى ذَلِقةٌ وذَلِيقة‏.‏ وأَذْلقْتُ السراجَ

إِذلاقاً أَي أَضأْته‏.‏

وفي أَشراط الساعة ذكر ذُلَقْيَة؛ هي بضم الذال وسكون القاف وفتح الياء

المثناة من تحتها‏:‏ مدينة‏.‏

ذوق‏:‏ الذّوْقُ‏:‏ مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً، فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه

طيّب؛ والمَذاق‏:‏ طَعْمُ الشيء‏.‏ والذَّواقُ‏:‏ هو المأْكول والمشروب‏.‏ وفي الحديث‏:‏ لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ، ويقع

على المصدر والاسم؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً، وتقول‏:‏ ذُقْتُ فلاناً

وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد

ذاقَه‏.‏ وجاء في الحديث‏:‏ إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات؛ يعني

السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ؛ قال‏:‏ وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا

تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما‏.‏

والذَّوَّاق‏:‏ المَلُول‏.‏ ويقال‏:‏ ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه‏.‏ واسْتَذَقْت

فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ‏:‏

وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ، وَنَتْ عنه الجَعائلُ، مسْتَذاقِ

كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه، ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ

يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه، فلا

يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه‏.‏ وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته

شيئاً بعد شيء‏.‏ وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم‏.‏ والذَّوْقُ‏:‏ يكون فيما

يُكره ويُحمد‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ

والخَوْفِ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف‏.‏ وفي الحديث‏:‏

كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق؛ ضَرب الذواق

مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب

يَتعلَّمونه، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم‏.‏ ويقال‏:‏

ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها؛ قال

الشماخ‏:‏فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً، كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ‏.‏

أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة؛ ومثله‏:‏

في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع

ومثله‏:‏

شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ

وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها‏.‏ ابن الأَعرابي في قوله‏:‏ فذوقُوا العذاب، قال‏:‏ الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم‏.‏ وقال أَبو

حمزة‏:‏ يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً، وأَذاقَ بعدَك

كَرَماً، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك؛ وقوله تعالى‏:‏

فذاقَت وبالَ أَمرِها، أَي خبَرت؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره؛ قال طفيل‏:‏

فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ

من الغَيْظِ، في أكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ‏.‏

وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر

طِيب جِماعها، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها‏.‏ ورجل ذَوّاق مِطْلاق

إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق‏.‏ ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت

فيه، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك، وهو مثَل‏:‏ وفي التنزيل‏:‏ ذُقْ إِنَّك

أَنت العزيز الكريم‏.‏ وفي حديث أُحُد‏:‏ أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة، رضي الله عنه، مقْتولاً قال له‏:‏ ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا

وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً، وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني

كقوله تعالى‏:‏ ذق إِنك أَنت العزيز الكريم، وقوله‏:‏ فذاقُوا وبالَ أَمرِهم‏.‏

وأَذَقْته إِياه، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه؛ قال ابن مُقْبِل‏:‏

يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً، هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا

أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه

أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا‏.‏

والمعروفُ تداوله‏.‏ ويقال‏:‏ ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً، وهو ما يُذاق من الطعام‏.‏

ربق‏:‏ الليث‏:‏ الرِّبْقُ الخَيْط، الواحدة رِبْقة‏.‏ ابن سيده‏:‏ الرِّبْقةُ

والرَّبْقةُ؛ الأَخيرة عن اللحياني، والرِّبْقُ، بالكسر، كل ذلك‏:‏ الحبْلُ

والحَلْقةُ تشدّ بها الغنم الصغار لئلا تَرْضَع، والجمع أَرْباقٌ ورِباقٌ

ورِبَقٌ‏.‏ وفي الحديث‏:‏ لكم العَهْدُ

ما لم تأْكُلوا الرِّباقَ؛ شبَّه ما يَلزم الأَعناقَ من العَهْدِ

بالرِّباق واستعار الأكل لنقْض العهد، فإِن البهيمة إِذا أَكلت الرِّبق

خلَصت من الشَّدّ‏.‏ وفي حديث عُمر‏:‏ وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعناقها؛ شبَّه ما قُلِّدَتْه أَعناقُها من الأَوْزار والآثام أَو من وجوب الحج

بالأَرباق اللازمة لأَعناق البَهْم‏.‏ وأَخرج رِبْقةَ الإِسلام من عُنقه‏:‏ فارَق

الجماعة؛ ويروى عن حذيفة‏:‏ مَن فارَق الجماعةَ قِيدَ شِبْر فقد خَلع

رِبقةَ الإِسلام من عُنقه؛ الرِّبقة في الأَصل‏:‏ عُروة في حَبْل تُجعل في عُنق

البهيمة أَو يدها تُمسكها، فاستعارها للإِسلام، يعني ما يَشدّ المسلم به نفسَه من عُرى الإِسلام أَي حدوده وأَحكامه وأَوامره ونواهيه؛ قال شمر‏:‏

قال يحيى بن آدم أَراد بربقة الإِسلام عَقْد الإِسلام؛ قال‏:‏ ومعنى

مُفارقة الجماعة تَركُ السُّنة واتِّباع البِدْعة‏.‏ وفي الصحاح‏:‏ الربق، بالكسر، حبل فيه عدة عُرى تُشدُّ به البَهْم، الواحدة من العُرى رِبْقة؛ وفرَّجَ

عنه رِبْقَته أَي كُرْبته، وكل ذلك على المثَل والأَصل ما تقدَّم‏.‏

والرَّبْق، بالفتح‏:‏ مصدر قولك رَبَقْت الشاةَ والجَدْي أَرْبُقُها وأَرْبِقُها

رَبْقاً ورَبَّقها شدَّها في الربقة، وفي الصحاح‏:‏ جعل رأْسه في الرِّبقة

فارْتَبقَ‏.‏ ويقال‏:‏ ارْتَبَقَ الظَّبْيُ في حِبالتي أَي عَلِقَ، والعرب

تقول‏:‏ رَمَّدَت الضأْنُ فَرَبِّق رَبِّقْ‏.‏ والرَّبِيقةُ‏:‏ البَهْمةُ

المرْبوقة في الرِّبْق‏.‏ وشاة رَبِيقةٌ ورَبِيقٌ ومُرَبَّقةٌ‏:‏ مَرْبوقة؛ شاة

مَرْبوقة وشاء مُربَّقة‏.‏ وقد قيل‏:‏ إِن التربيق أَيضاً الحلقة والحبل تشدُّ به الغنم، فإِن كان ذلك فالتَّرْبيقُ اسم كالتنْبِيت الذي هو النبات، والتمْتِين الذي هو خَيْط من خُيوط الفُسطاط‏.‏ وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما‏:‏ واضطَرَب حَبْل الدين فأَخذ بطَرَفَيْه ورَبَّق لكم أَثناءه؛ تريد لمَّا اضْطَرَبَ الأَمر يوم الرِّدة أَحاطَ به من جوانبه وضَمَّه

فلم يَشِذّ منهم أَحد ولم يخرج عمَّا جمعهم عليه، وهو من تَرْبيق البَهم

شدِّه في الرِّباق‏.‏ وفي حديث عليّ‏:‏ قال لموسى بن طلحة انْطَلِق إِِلى

العسكر، فما وجدْت من سلاح أَو ثوب ارْتُبِقَ فاقْبِضْه واتَّق الله واجلس في بيتك؛ رَبَقْتُ الشيء وارْتَبَقْته لنفسي كرَبَطْته وارْتَبَطْتُه، وهو من الرِّبقة أَي ما وجدتَ من شيء أُخذ منكم وأُصيب فاستَرْجِعه، وكان من حُكمه في أهل البغي أَنَّ ما وُجد من مالهم في يد أَحد يُسترجَع منه‏.‏

الأَزهري‏:‏ الرِّبْق ما تُرْبَق به الشاة، وهو خيط يُثنى حَلْقة ثم يُجعل

رأْسُ الشاة فيه ثم يُشدّ؛ قال‏:‏ سمعت ذلك من أعراب بني تميم‏.‏ قال شمر‏:‏ سمعت

أعرابية وقد عَمدت إِلى حَبْل فعَقدت فيه أَربع عُرى وجعلت أَعناق صِبيان

أَربعة فيها، وهي تقول‏:‏ أَربع مُربَّقات، تسأَل لهم، قال‏:‏ وكذلك يُصنع

بالسِّخال‏.‏

ويقال‏:‏ رَبَّق الرجل أَثناء حبله وربَّق أَرْباقه إِذا هيَّأَها لسخاله؛ ومنه قولهم‏:‏ رَمَّدَتِ الضأْنُ فرَبِّقْ رَبِّقْ أَي هيِّء الأَرْباق

فإنها تلد عن قُرب لأَنها تُضْرِعُ على رأْس الولادة وليس كذلك المِعزى، فلذلك قالوا فيها رَنِّقْ رَنِّقْ، بالنون؛ وجعل زهير الجَوامِع رِبَقاً

فقال يمدح رجلاً‏:‏

أَشَمّ أَبْيَض فَيّاض، يُفَكِّكُ عن

أَيْدِي العُناةِ وعن أَعْناقِها الرِّبَقا

التهذيب‏:‏ والرِّبْقة نَسْج من الصوف الأَسود عَرْضُه مثل عَرْضِ

التِّكَّة، وفيه طَريقة حمراء من عِهْن تُعقَد أَطرافُها، ثم تُعلَّق في عُنق

الصبي وتُخرج إِحدى يديه منها كما يُخرِج الرجل إِحدى يديه من حَمائل

السيف، وإِنما تُعلِّق الأَعرابُ الرِّبَقَ في أَعناق صبيانهم من العين‏.‏

ورَبَقَ فلاناً في هذا الأمر يَرْبُقُه رَبْقاً فارْتَبَقَ‏:‏ أَوْقَعه فيه

فوقع‏.‏ وارتَبَق في الحِبالةِ‏:‏ نَشِبَ؛ عن اللحياني‏.‏

وأُمُّ الرُّبَيْق‏:‏ من أَسماء الداهية‏.‏ وفي المثل‏:‏ جاء بأُمِّ

الرُّبَيْق على أُرَيْق‏.‏ الفراء‏:‏ يقال لقيت منه أُمّ الرُّبيق على وُرَيْق ويقال

أُرَيْق‏.‏ الليث‏:‏ أُم الرُّبيق من أسماء الحرب والشدائد؛ وأَنشد‏:‏

أُمُّ الرُّبَيْقِ والوُرَيْقِ الأَزْنَم

ربرق‏:‏ الرًبْرَقُ‏:‏ عنب الثَّعْلب‏.‏